نادي الرياضيات

ابداع لا مثيل له


    هنا بعض علماء الرياضيات

    شاطر
    avatar
    ملكة الاحساس
    Admin

    المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    الموقع : http://mathclub.own0.com

    هنا بعض علماء الرياضيات

    مُساهمة  ملكة الاحساس في الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:25 pm

    غريغور يوهان مندل (Gregor Johann Mendel) (ولد 20 يوليو 1822 - 6 يناير 1884 م) هو أبو علم الوراثة، وعالم نبات وراهب نمساوي أجرى الكثير من التجارب واكتشف القوانين الأساسية للوراثة. أدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي الأساس لعلم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم.


    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%AF%D8%B3


    إقليدس أو أقليد ( حوالي 325 ق.م - حوالي 265 ق.م ) عالم رياضي يوناني عاش في مدينة الإسكندرية ويعتبر أب الهندسة الرياضية وكانت لأعماله أهمية كبيرة في تاريخ الرياضيات، وهي تتعلق بالمؤلف المنسوب إليه المسمى أصول الهندسة الذي يتكون من ثلاثة عشر كتابا تتناول الهندسة المستوية ونظرية الأعداد الأولية، على شكل مجموعة من الحدود والقضايا والأوليات والمسلمات والمبرهنات.

    ولإقليدس بعض المبادئ التي ذكرت على لسانه ،ومنها:

    ما قدم بدون دليل يمكن رفضه بدون دليل

    وضع إقليدس نظام البديهيات. وقد اعتبرت هندسة إقليدس منذ ذلك العهد نموذجا للبرهان المنطقي. ومن التعاريف التي وضعها إقليدس:

    النقطة هي ما لا يكون لها جزء
    المستقيم طول ليس له عرض
    avatar
    meettome

    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010
    العمر : 33
    الموقع : قلوب البشر

    رد: هنا بعض علماء الرياضيات

    مُساهمة  meettome في الإثنين ديسمبر 06, 2010 5:00 pm

    من العلماء العرب - ثابت بن قرة – (1)
    هو أبو الحسن ثابت بن قرة بن عارف الحراني ، وطنه الأصلي حران الواقعة بين النهرين ،عاش بين 221- 288 هجرية ، واشتهر بعلوم مختلفة مثل الرياضيات والطب والفلك والفلسفة ، وكان يجيد مع اللغة العربية عدداً من اللغات الأخرى منها السريانية واليونانية والعبرية ويعتبر ثابت بن قرة أول من ترجم مؤلفات بطليموس .
    وقد امتدحه الكثير من مؤلفي الغرب ، فقد قال عنه الدكتور جورج سارثون في كتابه " المدخل في تاريخ العلوم " أن ثابت بن قرة يعدُ من أعظم المترجمين فقد ترجم كتب كثيرة في مختلف العلوم كالرياضيات والطب والمنطق والتنجيم . وقال عنه المؤلف المشهور لين ثورنديك في كتابه " ملخص تاريخ الحضارة ", أن ثابت بن قرة كان رياضياً ولغوياً بارع وله مخطوطة مهمة جداً في علم الجبر, .
    لقد كان لثابت بن قرة دوراً كبير في علم التفاضل والتكامل فهو من الممهدين لهذا العلم وذلك من خلال إيجاد حجم القطع المكافئ حول محوره وذلك في السنة 870 هـ ، فقد استطاع العلماء والرياضيين من خلال علم التفاضل والتكامل أن يجدوا حلول للمسائل المعقدة والعمليات الملتوية .
    كان ثابت بن قرة من المولعين بالفلك ، فأخذ يدرس الشمس وحركتها دراسة دقيقة فقد كتب عنه المؤلف سيدني فيش في كتابه " الشرق الأوسط " أن ثابت درس حركة الشمس وحسب طول السنة الشمسية فوجدها 365 يوماً و 6 ساعات و 9دقائق و 10 ثوان بالضبط أكثر من الحقيقة بأقل من نصف ثانية ، كما حسب ميل البرج فوجده 23 درجة و33 دقيقة و30 ثانية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 7:18 am